الخدمات القانونيّة

 

 

 

قسم المصارف والمؤسسات المالية

قسم الشركات والمؤسسات التجارية

المرافعات وتداول القضايا أمام المحاكم

قسم النقل والتجارة البحرية

قسم النقل والشحن الجوي ومنازعات الطيران

التحكيم

الملكية الفكرية

قسم تسجيل الأسماء والعلامات التجارية وحمايتها

 

 قسم المصارف والمؤسسات المالية

لقد خصص عباس الحواي ومشاركوه، محامون  ومستشارون قانونيون ، قسما خاصا يُعنى بتقديم كافة الخدمات القانونية المتصلة بالمجال المصرفي والمؤسسات المالية بما في ذلك صياغة العقود والكفالات المصرفية وخطابات الضمان والاعتمادات المستندية وجميع مستندات وصكوك الضمانات والتعهدات التي تحفظ حقوق المصارف والمؤسسات المالية. كما يقوم هذا القسم بتقديم الاستشارات وإسداء النصائح القانونية حسب متطلبات موكليه من المصارف والمؤسسات المالية ، المحلية والأجنبية على حد سواء. ويتولى القسم أيضا اتخاذ ومتابعة كافة الإجراءات القانونية الأخرى اللازمة لحفظ واسترداد حقوق المصارف والمؤسسات المالية ومؤسسات التمويل، بما في ذلك الإجراءات الإدارية والقانونية ، الجزائية والمدنية ، أمام جميع السلطات وكافة محاكم الدولة على مختلف درجاتها وأنواعها. علما بأن الشريك الأستاذ / خضر إبراهيم يمتلك خبرة واسعة ومتنوعة في مجال العمل القانوني بالقطاع المصرفي حيث كان يعمل مستشارا لأكبر المجموعات المصرفية بدولة الإمارات ، وهي مجموعة بنك الإمارات الدولي.

 

 

 

 قسم الشركات والمؤسسات التجارية

يمثل القانون التجاري الركن الأساسي لنشاط عباس الحواي ومشاركوه، نظرا لأن الشركات بمختلف أنواعها وأنشطتها تعتبر بمثابة الركيزة الأساسية لأي قطاع اقتصادي متطور. لذلك يولي عباس الحواي ومشاركوه أهمية خاصة لقوانين الشركات التجارية ويتابع تعديلاتها وتطوراتها ، محليا وإقليميا ودوليا ، بحيث يتسنى له تقديم الخدمات القانونية المناسبة التي تواكب وتستوعب تلك التطورات.

 

وتشمل الخدمات القانونية التي يقدمها لموكليه وعملائه في هذا المجال خدمات تأسيس وتسجيل الشركات ، سواء كانت محلية أو فروع لشركات أجنبية ، كما تشمل هذه الخدمات صياغة عقود واتفاقيات التأسيس والنظام الأساسي لكافة أنواع الشركات ، إضافة إلى صياغة وإعداد اتفاقيات الاندماج والحل والتصفية وعقود المشاريع المشتركة والتمويل وحقوق الامتياز واتفاقيات الرهن بكافة أنواعه ، الحيازي والوفائي ، إضافة إلى كافة الخدمات الأخرى المتصلة بالعمل التجاري وتسجيل وحماية العلامات والأسماء التجارية.

 

 

 

 المرافعات وتداول القضايا أمام المحاكم

لقد أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة في مصاف الدول التي تمتاز بنشاط تجاري واقتصادي واسع. ويستدعي ذلك بلا شك أن يكون للمحاماة دوراً بارزاً ومتميزاً يواكب ذلك التوسع الاقتصادي والتجاري. ويعتبر عباس الحواي ومشاركوه من المكاتب الرائدة في مجال المحاماة والاستشارات القانونية حيث يضم مجموعة من المحامين المؤهلين ذوي الخبرات الرفيعة في كافة فروع القانون بما فيها القوانين والإجراءات الخاصة بالتجارة الإقليمية والدولية يساندهم طاقم من المساعدين القانونيين والإداريين الأكفاء. ويضم ضمن كوادره محامين عملوا في مجال القضاء لأكثر من عشرين عاما ، ومنهم من عمل مستشارا قانونيا لأكبر مجموعة مصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحيث أن العمل الفني والإداري  يمثل ركيزة أساسية لضمان إعداد المرافعات والمذكرات المتداولة على أفضل وجه فقد حرص عباس الحواي ومشاركوه على انتقاء وتوظيف كادر فني وإداري كفء ومؤهل من المندوبين والكتبة والإداريين لمساعدة المحامين والمستشارين القانونيين العاملين به.

 

 

 

قسم النقل والتجارة البحرية

إدراكا لموقعها الجيوغرافي الهام بوصفها معبرا محوريا وحلقة وصل ملاحي لحركة التجارة البحرية العالمية قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بسن التشريعات والقوانين الخاصة التي ترعى وتنظم حركة النقل والتجارة البحرية عبر مياهها تحفظ لكافة المتاجرين والناقلين والمستأجرين حقوقهم دون تفريط أو إفراط. ويمتاز عباس الحواي ومشاركوه بأن له قسم متكامل ومتخصص في مجال القانون البحري والمنازعات والمطالبات المتصلة بالنقل البحري ، بما في ذلك عقود المشارطة والنقل والرهن والتسجيل وإجراءات الحجز التحفظي والتنفيذي على السفن ضمانا لحقوق الموكلين.

 

ويتولى القسم أيضا صياغة وإعداد عقود بيع وشراء السفن وتسجيلها لدى الجهات المختصة إضافة إلى إعداد وتسجيل عقود الرهن والضمان والامتياز وفقا لأحكام القانون التجاري البحري وغيره من القوانين السارية والاتفاقيات الدولية الخاصة بنشاط النقل البحري. كما يتولى القسم أيضا إعداد ودراسة عقود ومشارطات إيجار السفن ، وعقود عمل ربابنة السفن وطاقمها ، ومعالجة كافة المنازعات الناشئة عن عقود النقل البحري والتأمين والخسائر البحرية ومطالبات العوارية العامة والمشتركة إضافة إلى المنازعات المتصلة بجنسيات السفن والقوانين الواجبة التطبيق في حالة تنازع الاختصاص.

 

وعموما فإن المستشارين العاملين بقسم القانون البحري بالمكتب يمتلكون المقدرة على معالجة وتولي كافة المسائل المتصلة بمجال النقل والتجارة البحرية.

 

 

 

قسم النقل والشحن الجوي ومنازعات الطيران

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة مركزا تجاريا إقليميا وعالميا وملتقى متميز لرجال الأعمال من كافة الجنسيات. ويعود ذلك بصورة رئيسية إلى التطور السريع الذي تشهده كافة جوانب الحياة الاقتصادية والتجارية بالدولة. وقد كان لمطارات الدولة وقرى الشحن الملحقة بهذه المطارات نصيب كبير في حركة التطور والنماء فاتسعت وتوسعت لتكون مركزا لكبريات شركات الطيران العالمية وخطوط الشحن الدولي.

 

ومواكبة لهذا النمو والتطور المطرد في حركة النقل والشحن اهتم عباس الحواي ومشاركوه بتأسيس قسم مجهز ومنفصل لخدمات النقل الجوي والطيران حيث يقدم لموكليه عبر هذا القسم كافة الخدمات ذات الصلة على هدي معاهدة وارسو والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة ، حيث يهتم القائمون على أمر هذا القسم بمتابعة كافة ما يستجد من تشريعات في هذا الخصوص. ويحتفظ القسم بسجل متكامل من أحكام المحاكم العليا في الدولة وما ترسيه من قواعد قانونية وسوابق قضائية في هذا المجال الحيوي الهام. وفي ذات الوقت يحرص القسم على مواكبة التطورات والمستجدات التي تطرأ على ضوابط ونظم النقل الجوي عالميا.

 

  

 

التحكيم

يُعرف التحكيم عالميا بأنه وسيلة موازية للقضاء في مجال حل وتسوية النزاعات التجارية والمدنية. وهو الوسيلة التي يفضلها غالبية رجال الأعمال كخيار أول نظرا لما يتميز به التحكيم من سهولة وسرعة في الإجراءات وتقليل للمنصرفات القانونية. وقد أدرك عباس الحواي ومشاركوه أهمية التحكيم كطريق مناسب وعملي لتسوية المنازعات والخلافات التجارية فأفرد له قسما خاصا يقوم عليه كادر قانوني مؤهل لديه إلمام تام بكافة المراجع والتشريعات والإجراءات المتصلة بالتحكيم ، سواء على الصعيد المحلي بدولة الإمارات أو خليجيا عبر مركز التحكيم لدول مجلس التعاون أو دوليا وفقا لقوانين ونظم التحكيم الخاصة بغرفة التجارة العالمية. 

 

  

 

الملكية الفكرية

تشمل الخدمات القانونية التي يقدمها عباس الحواي ومشاركوه ، محامون ومستشارون قانونيون إلى موكليه في هذا المجال حماية حقوق الملكية الفكرية والتأليف والنسخ والنشر،  حيث أفرد قسما خاصا بذلك يقوم على إدارته كادر قانوني مؤهل وذو خبرة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية. ويتولى القسم تقديم كافة الاستشارات والخدمات القانونية في مختلف مجالات الملكية الفكرية وحمايتها. وقد اشتهر عباس الحواي ومشاركوه بخدماته المتميزة في هذا المجال انطلاقا من مكتبه الرئيسي في دبي وفروعه في كل من إمارتي أبوظبي والشارقة ومدينة دبي للإنترنت، وكذلك من خلال مكاتب التمثيل الخارجية التي تتعامل معه بموجب عقود واتفاقيات تمثيل نافذة.

 

 

 

قسم تسجيل الأسماء والعلامات التجارية وحمايتها

لقد خصص المكتب قسم خاص للتعامل مع تسجيل وحماية الأسماء والعلامات التجارية ويعمل بهذا القسم محامون ومستشارون قانونيون لهم خبرات واسعة في المسائل القانونية المتعلقة بالتقليد وكذلك متابعة الإجراءات القانونية الخاصة بذلك